آخر الأخبار اعتماداً على وثائق مسربة.. تحقيق جديد يكشف تورط أميركا بمشاريع بيولوجية عسكرية في أوكرانيا صناعة المعلومات الإلكترونية في الصين تحقق نمواً مطرداً دعوة... لحضور محاضرة محاضرة بعنوان نشوف الزلال وطرق التخفيف من آثاره دعوة ... لحضور أمسية أدبية فنية بعنوان آيات دمشقية الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد أكثر قابلية للانتقال الصحة تطلق حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات المغربي .. والحزن النبيل فضاءات إبداع الأديبة والتشكيليّة أسمهان الحلواني المدير العام ... الدكتور مصطفى زقوت قسم الأخبار ... محمد نذير جبر الجولان بوابة القدس ... بقلم عبدالحميد شمالي شهر نيسان .. فلسطينيا الصين تدعو المجتمع الدولي إلى لعب دور بنّاء لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط قاليباف: الشعب الإيراني وجه للعدو الصهيوني صفعة قوية ذهبية وبرونزية لسورية في منافسات كرة الطاولة في دورة الألعاب العربية للأندية للسيدات الرباع السوري معن أسعد يحرز ذهبية بطولة آسيا الناقد أحمد علي هلال مُكرَّماً في دمشق الحكومة الأرمينية: أكثر من 100 ألف شخص غادروا إقليم قره باغ منذ عملية أذربيجان العسكرية رئيس رابطة أدباء شباب سورية لموقع "عيون دمشق" : إن المبدعين الشباب في مرحلة ذهبية من الدعم في ظل إدارة د. محمد الحوراني قناع بلون السماء " ومشاركات قصصية في جمعية القصة والرواية الفلسطينية بدمشق السفير عبد الهادي يبحث مع القائم بالأعمال العراقي لدى سوريا مستجدات القضية الفلسطينية السفير عبد الهادي يطلع سفير الصين على الجهود المبذولة لوقف الحرب في غزة وآخر مستجدات الأوضاع في فلسطين ارتفاع أسعار النفط مدير صناعة حلب: تشميل الإسمنت الأبيض بإحلال المستوردات خطوة مهمة لمرحلة إعادة الإعمار عيون دمشق تحاور نائبة رئيس رابطة أدباء شباب سورية منى فليون قرارٌ محتومٌ السفير عبد الهادي وزير خارجية الامارت يلقن نتنياهو درساً في أدب العلاقات الدولية بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية… فعاليات متنوعة في وزارة النفط ومؤسساتها منظمة التحرير الفلسطينية.. الواقع الراهن وآفاق المستقبل.. وأية منظمة تحرير نريد معركة كلّ يوم استهداف آليات وعربات مصفحة للإرهابيين في ريفي حلب وإدلب وإسقاط مسيرات لهم في ريف اللاذقية انطلاق أعمال مؤتمر العمل العربي في بغداد بمشاركة سورية الاتحاد الأوروبي يحث “تيك توك” على “تسريع” امتثاله لقواعد جديدة اختتام دورة الإعداد الصحفي الشامل في معهد الإعداد الإعلامي وَكمْ انتَظرتُ قلمٌ بجوفِ الحبرِ أَدخل عنقَه
<

رئيس رابطة أدباء شباب سورية لموقع "عيون دمشق" : إن المبدعين الشباب في مرحلة ذهبية من الدعم في ظل إدارة د. محمد الحوراني

مبوب / مدونات












xx

بقلم:  في 6/4/2024

حوار نور الله صالح


المهندس السوري قصي الطُّبَل ، أيقونة شابة في العمل التطوعي الثقافي يُثبت أن السوريين قد تربوا على ثقافة العطاء ويُظهر الوجه المُشرق الحضاري للشعب السوري ، بعد أن أظهرت الحرب الوجه الأقبح للمتطرفين ولعبدة المال من الفاسدين المُتسلطين .
التقينا بالأستاذ قصي الطُبَل رئيس إدارة رابطة أدباء شباب سورية بأفرعها كافة في المحافظات السورية ، وكان لنا معه الحوار الآتي :
حدثنا عن الرابطة ، تأسيسها ، نشاطها .

تأسست الرابطة منذ عامين ونصف وهي مستمرة إلى الآن باحتضان المواهب الشابة ودعمها أدبياً وفنياً وغنائياً ،
مُحافظة على رسالتها السامية، رسالة الحب والسلام مُقتدين بما تحمله أفئِدة الأعضاء والإدارة ليُنثرَ في أبجديتنا و حروفنا .
كما تضم الرابطة المواهب الشابة في كل مراحلها اليافعة إلى الناضجة .

تُعدُّ ظاهرة المنتديات والملتقيات الأدبية الثقافية والفنية ظاهرة عالمية ، تأخر ظهورها في سورية ، فهل هذا مَردُّهُ إلى حالة من الإقصاء و الوصاية تسعى إليها الأجيال الأكبر سنَّاً ؟
من اللزوم وجود الفئات الداعمة للمواهب الشابة والأدباء و تقديم الدورات التي تدعم الجيل و تساند مسيرة النهضة الفكرية لدى الأدباء الصغار وخاصة في الوقت الراهن الذي نعاني فيه من تردّي الثقافة ومن التباعد الثقافي لدى الشباب والاتجاه لمناحٍ لا أخلاقية .
هل وجدتم حاضنة تليق بما وجّه به السيد الرئيس بشار الأسد من رعاية واحتواء للشباب السوري في كافة المجالات ؟
بفضل الله ، أجل وتحديداً لدى اتحاد الكتاب العرب .
ما هي أبرز أشكال الدعم المقدمة إليكم من قبل اتحاد الكتاب العرب ؟
وفق المادة الثانية من نظامه الداخلي ، هو مُلزمٌ بالتوجّه إلى الشباب المُبدعين من غير الأعضاء ، وقد حظينا بدعم كبير قد لا يسعني الوقت لذكره كاملاً ، دعمٌ بدافع المحبة للشباب الذين يشكلون أمل الوطن و ليس مدفوعاً بالالتزام بالمادة الثانية من النظام الداخلي فقط ، هذه المحبة وذاك الإيمان جاء في المقام الأول من قِبل الدكتور محمد الحوراني رئيس الاتحاد وتجلّى بما قدمه لنا من فُرص لإعتلاء المنابر وصولاً إلى النوادي الشبابية الثقافية ، وأتوجه بالشكر أيضاً إلى الدكتور إبراهيم زعرور رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بدمشق و لجعله فرع دمشق منارة تتوهج بالتثقيف و المناقشات القيِّمة مع كوكبة من الأدباء الكبار ، كما أشكر الدكتور ممدوح لايقة رئيس فرع اللاذقية للاتحاد لإمداده النادي الشبابي الثقافي و الالتفاتات الإعلامية والمنبرية .
كما أتوجه بكامل التحية و الامتنان العظيم إلى الأستاذة أميمة إبراهيم رئيسة فرع حمص للاتحاد لما قدمته من دعم .
ولكل السادة في اتحاد الكتاب العرب ممن كان لهم أثر في عوننا ، أشكرهم جميعاً .
هل توجُّه ودعمُ الاتحاد إلى الشباب المبدع واحتضانهم ودعم مواهبهم ، يتضمَّن إعطاءكم مِنحاً مالية لتنفيذ مشروعاتكم الفنية أو طباعة كتب مشتركة للمتميزين من أعضائكم ؟
المسألة المالية ضعيفة حاليَّاً في ظل ما تمر به سورية وأسأل الله التعافي من الآفات الاقتصادية ، لكن الاتحاد قدّم لنا خبرات لا تقدر بثمن ، وفرص للصعود إلى المنابر والتعبير عن تطلعاتنا وآمالنا وآلامنا عبر الكلمة الإبداعيَّة ، أما على الصغبد المادي فنحن كأعضاء رابطة نتشارك في تأمين ما نحتاج إليه .
ماهي أوجه الدعم من المؤسسات الثقافية التي دفعت بكم قُدُماً ؟
إنها عديدة ومنها المحاضرات الأدبية التي تقام في اتحاد الكتاب العرب ومن خلال الحضور يتلقى الشباب إفادة وخبرات قصصية وأدبية وفنية بشتى أنواعها وتقديم نِتاجهم ، وصولاً إلى الندوات والأمسيات الأدبية التي نتناول فيها وعي المبادئ و نناقش فيها الاختلافات الفكرية ، فنعيش انفتاحاً على الفكر والوجدان .

تحدثنا عن عموم علاقة الفرق الأدبية الشابة بالمؤسسات والتنظيمات الشعبية الثقافية الآن نذهب إلى خصوصية رابطة أدباء شباب سورية ، ما الذي يميزكم عن بقيّة الفرق الأدبية والثقافية ؟
باعتقادي ما يُميز الرابطة هو مسألة التنظيم لكل فعالية أو نشاط إلكتروني و واقعي بغض النظر عن العثرات إذ لا يوجد في الخلق أحد كامل ودروب النجاح مُكللة بالمحطات والإنجازات والعثرات .

-إلى هنا ، ينتهي لقاؤنا مع الأستاذ مؤسس رابطة أدباء شباب سورية قصي الطبل .
دام مداد أقلامكم ولكم من أسرة تحرير صحيفة صدى مصر أطيب الأمنيات ، دامت ثورة إبداعكم شبابنا و روادنا الواعدين بٱمال الغد .


..........


أخبار مشابهة