آخر الأخبار الشوك ورحيق العنب كتاب جديد للباحث والإعلامي الفلسطيني علي بدوان مناقشة واقع الإنتاج وتطويره في اجتماعات مؤسسات وزارة النفط بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية… فعاليات متنوعة في وزارة النفط ومؤسساتها الرئيس الأسد خلال استقباله وزير خارجية البحرين: ضرورة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة الوجود التاريخي والأحقية الدينية للصهاينة في فلسطين...بقلم جُمانة صالح قراءة في مسلسل "برلين" ...السيناريست محمد شامية ندوة ومعرض للكروشية يوم الاحد ٢٨ نيسان للفنانة أمل الحفار والاستاذ محمد حسام الكاظمي اتحاد كتاب وصحفيي فلسطين يحتفي بأحد إبداعات المسرحي سمير المطرود الصين تدعو المجتمع الدولي إلى لعب دور بنّاء لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط قاليباف: الشعب الإيراني وجه للعدو الصهيوني صفعة قوية السفير عبد الهادي يطلع سفير الصين على الجهود المبذولة لوقف الحرب في غزة وآخر مستجدات الأوضاع في فلسطين يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات الاتحاد الأوروبي يحث “تيك توك” على “تسريع” امتثاله لقواعد جديدة اختتام دورة الإعداد الصحفي الشامل في معهد الإعداد الإعلامي استهداف آليات وعربات مصفحة للإرهابيين في ريفي حلب وإدلب وإسقاط مسيرات لهم في ريف اللاذقية انطلاق أعمال مؤتمر العمل العربي في بغداد بمشاركة سورية بلا عنوان... بقلم محمد نذير جبر تحيَّة...بقلم محمد طارق الفرا دعوة... لحضور محاضرة محاضرة بعنوان نشوف الزلال وطرق التخفيف من آثاره دعوة ... لحضور أمسية أدبية فنية بعنوان آيات دمشقية الحكومة الأرمينية: أكثر من 100 ألف شخص غادروا إقليم قره باغ منذ عملية أذربيجان العسكرية الأمم المتحدة: العنصرية الممنهجة وإرث العبودية ‏لا يزالان منتشرين في السجون الأمريكية ارتفاع أسعار النفط مدير صناعة حلب: تشميل الإسمنت الأبيض بإحلال المستوردات خطوة مهمة لمرحلة إعادة الإعمار المدير العام ... الدكتور مصطفى زقوت قسم الأخبار ... محمد نذير جبر اعتماداً على وثائق مسربة.. تحقيق جديد يكشف تورط أميركا بمشاريع بيولوجية عسكرية في أوكرانيا صناعة المعلومات الإلكترونية في الصين تحقق نمواً مطرداً الجولان بوابة القدس ... بقلم عبدالحميد شمالي شهر نيسان .. فلسطينيا قراءة في فيلم ضوء القمر للمخرج والسيناريست _ محمد شامية مدير عام مؤسسة محمد حميد يمنح جوائزاً للفائزين في مسابقة مساحة للحلم في ثقافي سجن دمشق المركزي الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد أكثر قابلية للانتقال الصحة تطلق حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات ذهبية وبرونزية لسورية في منافسات كرة الطاولة في دورة الألعاب العربية للأندية للسيدات الرباع السوري معن أسعد يحرز ذهبية بطولة آسيا
<

مابين أغنية (دبي دبي) ونضال النقب والقدس وجنين

مبوب / مقالات












xx

بقلم: مي أحمد شهابي في 1/21/2022

مابين أغنية (دبي دبي) ونضال النقب والقدس وجنين


 

صدحت مغنية يهودية معروفة بأغنية (دبي دبي) والتي تسخر فيها، من حملات التطبيع الإبراهيمية، تلك التي تتجاهل واقع الصراع اليومي في غزة والقدس وجنين. من صراع يومي مترافق مع تنامي الرفض للسياسات العنصرية الصهيونية في غالبية دول العالم. لاسيما في أوروبا وأمريكا. ولم يكن غريباً توافق هذه المواقف للأغنية اليهودية مع مواقف الممثلة الأمريكية ايما واتسن المشهورة وبطلة سلسلة أفلام هاري بوتر، وموقف عارضة الأزياء المشهورة باريس هيلتون والتي تأتي كلها على رفض السياسات العنصرية الصهيونية، والوقوف والتضامن مع الشعب الفلسطيني. وأتت هذه المواقف بعد أن شاهدوا بأم أعينهم الممارسات العنجهية والعنصرية تجاه صبايا وشباب فلسطين العزل. وهم يدافعون عن ممتلكاتهم ومنازلهم في حي الشيخ جراح وفي النقب وجنين وقطاع غزة. نضالات لا تذكر إلا بكونها نضال في مواجهة العنصرية والصهيونية. وبات واضحاً للقاضي والداني أن سلطة الكيان الصهيوني، وتعبيراً عن وتنفيذاً (لقانون المواطنة) أي قانون يهودية الدولة، تسعى للاستيلاء على ما تبقى من أرض فلسطين التاريخية سواء في مناطق ١٩٤٨، حيث تستمر عمليات المصادرة وهدم البيوت في القرى والمدن العربية. مستغلة عدم الاعتراف بعشرات القرى العربية. أو تحت عناوين ما يسمى إقامة محميات طبيعية، وطرق التفافية ومدن ومستوطنات جديدة. إلى جانب العديد من الحجج بهدف الاستيلاء على الأراضي العربية. والتفريغ من سكانها الأصليين. أما في الضفة الغربية فقد توحش الاستيطان بشكل غير مسبوق سواء في القدس أو في المنطقة ج. بالترافق مع عمليات قمع وقتل، واستيطان، واعتقالات يومية غير مسبوقة. مستغلين اتفاقات إبراهيم سيئة الصيت من جهة، وإكفاء الولايات المتحدة عن الشرق الأوسط، لصالح أولوياته في الشرق الأقصى والخلاف مع روسيا بخصوص أوكرانيا. واستبدال الحلول الجدية للمنطقة بحلول اقتصادية عبر تقديم الدعم المالي للسلطة الفلسطينية لتوليد انتعاش اقتصادي في الضفة والقطاع. ومما يدعو للاستغراب الشديد لتساوي السلطة الفلسطينية، مع ما تقدم عبر قمع ممنهج لكل فعل مقاوم في مدن وقرى الضفة. أخذ شكل اعتقالات واسعة، وقمع للنخب الفلسطينية، وتكميم للأفواه. لم يشهد الوضع الفلسطيني مثيلاً له. مقابل لقاءات مع عميد الاستيطان الصهيوني غانتس وزير دفاع العدو الصهيوني. على نفس القواعد والاسم المطروحة، أي الحلول الاقتصادية بديلاً عن الحقوق الوطنية، وهنا المفارقة الكبرى مابين الواقع النضالي الناهض للجماهير الفلسطينية، والتغيرات في المواقف الرسمية. ومنها بشكل خاص التغييرات الإيجابية التي يشهدها  الرأي العام العالمي من النضال الوطني الفلسطيني ورفضاً للعنصرية الصهيونية. وبين الموقف الرسمي الفلسطيني وأصحاب الاتفاقات الابراهيمية من جهة أخرى.
إن ماسبق يفترض وبالضرورة إعادة النظر بالعديد من القضايا والبنى التي كانت سائدة على مدى العقود الماضية لاسيما على الصعيد القيادي الفلسطيني وطرق تشكيلها والاسم التي تقوم عليها. وإعادة تجديد للبرنامج الوطني الفلسطيني، وتطوير يستجيب لواقع ومصالح الفلسطينيين في الضفة والقطاع وفي مناطق ١٩٤٨ وفي الشتات. والذين توحدوا على قضية رئيسية تتجلى في رفض الاحتلال، وإقامة دولتهم على أرضهم. ومن هذا العنوان يجري اشتقاق المهام النضالية لكل ساحة من ساحات الصراع ضد العدو الصهيوني. 
ونحن واثقين من قدرة شعبنا الفلسطيني بالواقع النضالي الراهن والتاريخ قادر على تصحيح البوصلة دوماً تجاه فلسطين وكل فلسطين..

..........


أخبار مشابهة