آخر الأخبار المدير العام ... الدكتور مصطفى زقوت قسم الأخبار ... محمد نذير جبر الجولان بوابة القدس ... بقلم عبدالحميد شمالي شهر نيسان .. فلسطينيا ذهبية وبرونزية لسورية في منافسات كرة الطاولة في دورة الألعاب العربية للأندية للسيدات الرباع السوري معن أسعد يحرز ذهبية بطولة آسيا عيون دمشق تحاور نائبة رئيس رابطة أدباء شباب سورية منى فليون قرارٌ محتومٌ الناقد أحمد علي هلال مُكرَّماً في دمشق الحكومة الأرمينية: أكثر من 100 ألف شخص غادروا إقليم قره باغ منذ عملية أذربيجان العسكرية اعتماداً على وثائق مسربة.. تحقيق جديد يكشف تورط أميركا بمشاريع بيولوجية عسكرية في أوكرانيا صناعة المعلومات الإلكترونية في الصين تحقق نمواً مطرداً ارتفاع أسعار النفط مدير صناعة حلب: تشميل الإسمنت الأبيض بإحلال المستوردات خطوة مهمة لمرحلة إعادة الإعمار رئيس رابطة أدباء شباب سورية لموقع "عيون دمشق" : إن المبدعين الشباب في مرحلة ذهبية من الدعم في ظل إدارة د. محمد الحوراني قناع بلون السماء " ومشاركات قصصية في جمعية القصة والرواية الفلسطينية بدمشق الاتحاد الأوروبي يحث “تيك توك” على “تسريع” امتثاله لقواعد جديدة منظمة التحرير الفلسطينية.. الواقع الراهن وآفاق المستقبل.. وأية منظمة تحرير نريد اختتام دورة الإعداد الصحفي الشامل في معهد الإعداد الإعلامي معركة كلّ يوم استهداف آليات وعربات مصفحة للإرهابيين في ريفي حلب وإدلب وإسقاط مسيرات لهم في ريف اللاذقية انطلاق أعمال مؤتمر العمل العربي في بغداد بمشاركة سورية المغربي .. والحزن النبيل فضاءات إبداع الأديبة والتشكيليّة أسمهان الحلواني دعوة... لحضور محاضرة محاضرة بعنوان نشوف الزلال وطرق التخفيف من آثاره دعوة ... لحضور أمسية أدبية فنية بعنوان آيات دمشقية الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد أكثر قابلية للانتقال الصحة تطلق حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات الصين تدعو المجتمع الدولي إلى لعب دور بنّاء لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط قاليباف: الشعب الإيراني وجه للعدو الصهيوني صفعة قوية السفير عبد الهادي يبحث مع القائم بالأعمال العراقي لدى سوريا مستجدات القضية الفلسطينية السفير عبد الهادي يطلع سفير الصين على الجهود المبذولة لوقف الحرب في غزة وآخر مستجدات الأوضاع في فلسطين السفير عبد الهادي وزير خارجية الامارت يلقن نتنياهو درساً في أدب العلاقات الدولية بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية… فعاليات متنوعة في وزارة النفط ومؤسساتها وَكمْ انتَظرتُ قلمٌ بجوفِ الحبرِ أَدخل عنقَه
<

قناع بلون السماء " ومشاركات قصصية في جمعية القصة والرواية الفلسطينية بدمشق

مبوب / مدونات












xx

بقلم:  في 6/3/2024

نقلاً عن مدوَّنة مُقرر الجمعية نور الدين الموعد


أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين - جمعية القصة والرواية" في فرع سورية .
جلسة اليوم ( الثلاثاء ٢٨-٥-٢٠٢٤ / الساعة ١:٠٠ ) ؛ تضمنت:
١- قراءات نقدية قيمة ومتميزة لرواية
"قناع بلون السماء"
للأسير الأديب
"باسم خندقجي"
قدمها كل من الزملاء الأساتذة:
* أحلام أبو عساف: (روائية سورية من السويداء).
* مي كاترينا: (قاصة وفنانة تشكيلية).
- تلا ذلك مداخلة ورأي للزميلة:
* وفاء حميد.. بناءُ على طلب سابق لها..
- ثم آراء بقية الزملاء والحضور وكانت بتوسع من بعض الزملاء منهم:
* د. ثائر عودة.
* أ. بشار البطرس.
وأثارت الرواية آراءً قيمة وجميلة جداً، وحماسة عالية في هذه الجلسة الثانية أيضاً والتي ركزت على مناقشة الرواية والاحتفاء بها كما ينبغي بالقراءة والنقد..
٢- قراءات قصصية متنوعة ومفتوحة شارك بها الأساتذة والشباب:
* محمد سلمان: ... "رهاب وإرهاب".
* نور الهدى صبان: ... "حلم".
* مريم أبو جلالة: "آهات فلسطين".

٣- الأراء النقدية والانطباعات من الأساتذة الزملاء والحضور... وحيث كانت بشكل معمق ومحضّر من:
* د. ثائر عودة.
* أ. بشار البطرس.
- شارك الحضور بالآراء حول القراءات النقدية للرواية والرواية بذاتها، وكذلك بالآراء حول ما اسمتعوا له من قصص ونصوص في هذه الجلسة... وهم الأساتذة الكتاب والشباب:
* لجين نبهان.
* د. بكور عاروب.
* روعة سنوبر.
* حمزة الياسين.
* د. طارق عريفي.
* ديانا مريم.
* أكرم صالح الحسين.
* وفاء حميد.
* سامر منصور.
* مي كاترينا.
* سوزان الصعبي.
* سليم المغربي.
* هيفاء حمودة.
تبع ذلك ردود المشاركين بالقراءات، وتعقيباتهم..
* حضر الجلسة أمين سر الأمانة العامة للاتحاد الزميل: رافع الساعدي، وعضو الأمانة العامة الزميل: عبد الفتاح إدريس.
شكراً لكل من شارك في هذه الجلسة بأسلوبه وتميزه، وأغنى وأثرى المجموع كما هو الهدف دائماً.
... أخص بالشكر ضيفة الجلسة:
* الروائية السورية القادمة من السويداء أحلام أبو عساف على مشاركتها المهمة والتي كشفت فيها عن بعض قدراتها المتميزة، وعنايتها بأدبها وكتابتها، ورؤيتها الجميلة فيما قدمته...
وشكراً للشباب الذين شاركوا وأظهروا قدراتهم الواعدة؛ والأمل دائماً بالمزيد مع التعاون وتبادل الخبرات وخلق بيئة مناسبة لنمو مواهبهم بالقصة وتعلم فنونها واكتساب الخبرات والتمرس في أجواء القراءة والنقد التي تتميز بها "جمعية القصة والرواية .
* إعداد وتنسيق: نورالدين الموعد.


..........


أخبار مشابهة