آخر الأخبار عيون دمشق تحاور نائبة رئيس رابطة أدباء شباب سورية منى فليون المدير العام ... الدكتور مصطفى زقوت قرارٌ محتومٌ قسم الأخبار ... محمد نذير جبر اعتماداً على وثائق مسربة.. تحقيق جديد يكشف تورط أميركا بمشاريع بيولوجية عسكرية في أوكرانيا صناعة المعلومات الإلكترونية في الصين تحقق نمواً مطرداً الجولان بوابة القدس ... بقلم عبدالحميد شمالي شهر نيسان .. فلسطينيا الاتحاد الأوروبي يحث “تيك توك” على “تسريع” امتثاله لقواعد جديدة اختتام دورة الإعداد الصحفي الشامل في معهد الإعداد الإعلامي الصين تدعو المجتمع الدولي إلى لعب دور بنّاء لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط قاليباف: الشعب الإيراني وجه للعدو الصهيوني صفعة قوية المغربي .. والحزن النبيل فضاءات إبداع الأديبة والتشكيليّة أسمهان الحلواني السفير عبد الهادي وزير خارجية الامارت يلقن نتنياهو درساً في أدب العلاقات الدولية بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية… فعاليات متنوعة في وزارة النفط ومؤسساتها ذهبية وبرونزية لسورية في منافسات كرة الطاولة في دورة الألعاب العربية للأندية للسيدات الرباع السوري معن أسعد يحرز ذهبية بطولة آسيا استهداف آليات وعربات مصفحة للإرهابيين في ريفي حلب وإدلب وإسقاط مسيرات لهم في ريف اللاذقية انطلاق أعمال مؤتمر العمل العربي في بغداد بمشاركة سورية ارتفاع أسعار النفط مدير صناعة حلب: تشميل الإسمنت الأبيض بإحلال المستوردات خطوة مهمة لمرحلة إعادة الإعمار منظمة التحرير الفلسطينية.. الواقع الراهن وآفاق المستقبل.. وأية منظمة تحرير نريد معركة كلّ يوم الناقد أحمد علي هلال مُكرَّماً في دمشق الحكومة الأرمينية: أكثر من 100 ألف شخص غادروا إقليم قره باغ منذ عملية أذربيجان العسكرية دعوة... لحضور محاضرة محاضرة بعنوان نشوف الزلال وطرق التخفيف من آثاره دعوة ... لحضور أمسية أدبية فنية بعنوان آيات دمشقية الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد أكثر قابلية للانتقال الصحة تطلق حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات السفير عبد الهادي يبحث مع القائم بالأعمال العراقي لدى سوريا مستجدات القضية الفلسطينية السفير عبد الهادي يطلع سفير الصين على الجهود المبذولة لوقف الحرب في غزة وآخر مستجدات الأوضاع في فلسطين رئيس رابطة أدباء شباب سورية لموقع "عيون دمشق" : إن المبدعين الشباب في مرحلة ذهبية من الدعم في ظل إدارة د. محمد الحوراني قناع بلون السماء " ومشاركات قصصية في جمعية القصة والرواية الفلسطينية بدمشق وَكمْ انتَظرتُ قلمٌ بجوفِ الحبرِ أَدخل عنقَه
<

كتاب نقشٌ على حَجر اتقاد الذات الفلسطينية ..

مبوب / سياسية












xx

بقلم: سامر خالد منصور في 5/12/2024


كتاب " نقشٌ على حَجر " اتقاد الذات ا

 

صدر للباحث والإعلامي الفلسطيني علي بدوان عن دار العرب للطباعة والنشر كتاب نقش على حجر، وهو في باب السيرة الذاتية وكأي سيرة ذاتيّه لفلسطيني، شكَّل شهادة ووثيقة على ممارسات العدوان والإجرام الصهيوني حيث للذاكرة الجمعيَّة المتوارثة من الأهل المُهجَّرين مَفاعيلها في ذات المُؤلّف وللذاكرة الشخصية من لقاءات بمناضلين ومُعايشة للأحداث الكبرى أثر النقش على الحجر، ومن جهةٍ أخرى الخدوش على تلك الذات الفلسطينية التي لاتمتلك إلا أن تكون صَلبة، تلك الخدوش التي تسبب بها المتساقطون كما وصفهم الكاتب الذين تخلوا في مرحلة ما عن نضالهم أو أولئك المُتعجرفون والمُتكسِّبون

على حساب القضية.

بالعودة إلى العنوان؛ نقش على حجر نجد أن أبقى المدونات عبر الزمن هي ما نُقشت على الحجر، فإن كانت عوامل المناخ تُفسد المدونات، وإن كانت القوى الهمجية ترميها في النهركما فعل المغول بالكتب في بغداد، أو تُحرق المكتبات، فإن النقش على الحجر برمزية الحجرالفلسطيني أداة مقاومة في متناول جميع الفلسطينيين ومدلول آخر للحجر يُعبّر عن صلابة الذاكرة، وبالتالي يرمز بتقديري للشخصية الفلسطينية ابنة الأرض التي تأبى التفتت والتبعثررغم كل ما تعرضت وتتعرض له.

خطَّ الباحث والإعلامي الفلسطيني القدير علي بدوان سطور سيرته الذاتية بلُغة راهجة لا تخلومن المرارة وتجلت بانوراما النضال الفلسطيني في وعيه عبر الأناشيد والفنون ومآثر ومقولات المناضلين ضد التغوّل الرأسمالي العالمي من أمثال جيفارا وماركس ولينين ومُناضلي فلسطين.

يستطيع القارئ أن يَستشفَّ من هذه السيرة الذاتية ملامح العمل الإعلامي الفلسطيني المَعني بالنضال والتحدي لإحقاق الحق كما كان لأناشيد الفداء والنضال حضور وافر في صفحات الكتاب، وكأننا بالكاتب يقول: هي الحامل الأبلغ لمشاعر ووعي المراحل التي ظهرت فيها.

من اللافت أيضاً حضور كثير من الأسماء في صفحات الكتاب ففي بوتقة العمل النضالي كل اسم هو جزء من المعنى والاتقاد في لوحة النضال، كما تضمَّن الكتاب أسماء كثيرة لأفراد العائلة المُهجَّرين من فلسطين، فحكاية كل منهم شاهد على قسوة التهجير وآثاره النفسية والاجتماعية وأثره الهائل على مستقبل أولئك الناس.

إن الأهل بالنسبة للفلسطيني ذاكرة تنضح بالسرديات الشفوية، حوَّلها الباحث والكاتب علي بدوان إلى ذاكرة مُدوّنة مُشيراً إلى أن إصداره نقش على حجر هو مُلخّص لسيرة ذاتية أكبر بكثير قد يقوم بنشرها مُستقبلاً.

السيرة الذاتية للفلسطيني تراجيديا لكنها لا تبعث على الإحباط واليأس بسبب اتقاد الذات الفلسطينية الساردة سواء كانت سيرة كاتب العمل أم مَن نقل عنهم، إنها الذات الصامدة رغم كل شيء والتي تُفقد بصمودها التراجيديات معناها وسطوتها فتغدو كأنها مَحض ظواهرشراريّة في مدار الجُرم العظيم الذي انطوى فيه العالم الأكبر كما يقول البيت الشعري المنسوب إلى سيدنا علي بن أبي طالب.

يذكر أن محتوى الكتاب جاء في ثمانية أقسام على امتداد 135 صفحة من القطع المتوسط مُتناولاً تشكّل الوعي والوعي الوطني لدى علي بدوان عبر مراحل الطفولة والشباب وصولاً إلى تاريخ طباعته، وهو يعرض تجارب شخصية ذات مغاز، كما يَعرض وعي هذه الشخصية الفلسطينية بعدد من التجارب الأُمميَّة بأبعادها النضالية والسياسية مما يجعله كتاباً زاخراً بالمعلومات.


..........


أخبار مشابهة