آخر الأخبار المدير العام ... الدكتور مصطفى زقوت قسم الأخبار ... محمد نذير جبر ذهبية وبرونزية لسورية في منافسات كرة الطاولة في دورة الألعاب العربية للأندية للسيدات الرباع السوري معن أسعد يحرز ذهبية بطولة آسيا الجولان بوابة القدس ... بقلم عبدالحميد شمالي شهر نيسان .. فلسطينيا دعوة... لحضور محاضرة محاضرة بعنوان نشوف الزلال وطرق التخفيف من آثاره "رابطة أدباء شباب سورية تقيم مهرجاناً بعنوان "حبرُ قلمها يُزهر في قلوبنا دعوة ... لحضور أمسية أدبية فنية بعنوان آيات دمشقية عيون دمشق تحاور نائبة رئيس رابطة أدباء شباب سورية منى فليون اعتماداً على وثائق مسربة.. تحقيق جديد يكشف تورط أميركا بمشاريع بيولوجية عسكرية في أوكرانيا الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد أكثر قابلية للانتقال الصحة تطلق حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات صناعة المعلومات الإلكترونية في الصين تحقق نمواً مطرداً السفير عبد الهادي يبحث مع القائم بالأعمال العراقي لدى سوريا مستجدات القضية الفلسطينية السفير عبد الهادي يطلع سفير الصين على الجهود المبذولة لوقف الحرب في غزة وآخر مستجدات الأوضاع في فلسطين حوار مع الكاتبة هبة الله دحدوح العضوة في رابطة أدباء شباب سورية رئيس رابطة أدباء شباب سورية لموقع "عيون دمشق" : إن المبدعين الشباب في مرحلة ذهبية من الدعم في ظل إدارة د. محمد الحوراني "السِّر في الغياب" : رحلة بين الحضور وكينونة اللاوجود" عيون دمشق تحاور الكاتبة الشابة بتول صابرين ارتفاع أسعار النفط مدير صناعة حلب: تشميل الإسمنت الأبيض بإحلال المستوردات خطوة مهمة لمرحلة إعادة الإعمار الناقد أحمد علي هلال مُكرَّماً في دمشق الحكومة الأرمينية: أكثر من 100 ألف شخص غادروا إقليم قره باغ منذ عملية أذربيجان العسكرية السفير عبد الهادي وزير خارجية الامارت يلقن نتنياهو درساً في أدب العلاقات الدولية بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية… فعاليات متنوعة في وزارة النفط ومؤسساتها استهداف آليات وعربات مصفحة للإرهابيين في ريفي حلب وإدلب وإسقاط مسيرات لهم في ريف اللاذقية مؤسس ومدير رابطة أدباء شباب سورية المهندس قصي الطُبل لـ عيون دمشق انطلاق أعمال مؤتمر العمل العربي في بغداد بمشاركة سورية الصين تدعو المجتمع الدولي إلى لعب دور بنّاء لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط الاتحاد الأوروبي يحث “تيك توك” على “تسريع” امتثاله لقواعد جديدة اختتام دورة الإعداد الصحفي الشامل في معهد الإعداد الإعلامي منظمة التحرير الفلسطينية.. الواقع الراهن وآفاق المستقبل.. وأية منظمة تحرير نريد معركة كلّ يوم وَكمْ انتَظرتُ قلمٌ بجوفِ الحبرِ أَدخل عنقَه
<

الأدب الساخر يتألق مجدداً عبر الأديب الشاب سامر خالد منصور

مبوب / ثقافة وفن












xx

بقلم:  في 7/3/2024

محمد الحريري


منذ دخوله عالم الأدب عام 2014 م ، توجَّه القاص والمسرحي الشاب سامر خالد منصور إلى أساليب متنوعة على رأسها الأدب الساخر ، ومازال حتى اليوم يُقدِّم هذا الأسلوب من الكتابة الأدبية عبر نقدٍ لاذع حيناً وكوميديا سوداء حيناً آخر متناولاً المناحي السوسيولوجية والسيكولوجية والسياسية فيما شهدته الحروب والنزاعات في البلدان العربية ومنعكسات تلك الحروب ، التي أنتجت أنماطاً من الشخصيات وسلوكيات ، وأنماطاً من الخطاب السياسي الشعبوي مُستهجنة وعجيبة ولا تمت إلى المنطق بصلة . اضطلع الأديب سامر منصور بتعرية كل ذلك ، ومن أحدث ما قدَّمه قصة " أبو جبّار " وذلك في المركز الثقافي العربي في حي أبي رمانة الدمشقي ، تُعبّر القصة عن ازدواجية المعايير لدى المسؤول العربي من فئة الفاسدين الذي يُدين عادة ازدواجية المعايير لدى المسؤول الغربي ، ليُبين منصور أن عبدة المال هم ذاتهم عبر كل زمان ومكان وإن اختلفت ألسنتهم باللغات ، فتشابه قلوبهم يجعلهم واحداً ، والضحية هو المواطن العربي الذي تهجع حقوقه في المواطنة - وفق المفاهيم الحديثة للمواطنة - تهجع في الدساتير وكتب القانون ، بينما يشقى هو جراء الاستغلال والظلم والكدح دون ثمرة تُذكر يَقطفها .
تفاعل الحضور الذي كان من شرائح عمرية مختلفة مع أحداث القصة على نحوٍ لافت ، ومما ساهم في ذلك التلوين الصوتي المميز الذي أتقنه الأديب منصور .

يُذكر أن الأديب الشاب سامر منصور :

- عضو اتحاد الكتاب العرب .
- عضو اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين ومدير ملتقاه الشهري الدائم منذ عام ٢٠١٤ وحتى الآن.
أولى منشوراته كانت عبر مجلة المعرفة الصادرة عن وزارة الثقافة السورية .
كاتب زاوية أسبوعية : في جريدة ( غربة العراقية ) و ( النور السورية ) وصحيفة ( صدى مصر ) ...
كاتب سلسلة "الزائر" القصصية وهي في باب قصص الخيال العلمي والتي تنشرها كل من وزارة التعليم العالي ووزارة الثقافة عبر اصداراتهما الدورية (مجلة الخيال العلمي) و( مجلة الأدب العلمي).
عمل سامر منصور محرراً للقسم الثقافي في مجلة صوت فلسطين وفي صحيفة صدى مصر وعمل سكرتيراً للتحرير في وكالة أخبار فلسطين. وهو الآن مُدير التحرير في موقع عيون دمشق.
عمل مراسلاً للعديد من المواقع الالكترونية العربية في مضمار الثقافة.
صدر كتابه الأول بعنوان (أجراس خرساء) عام ٢٠١٣ عن اتحاد الكتاب العرب في سورية ، و صدرت له ثلاث مسرحيات ( زيوس بيننا ) و ( اللوحة الناقصة ) و ( الفرح السام ) في عام 2022 عن اتحاد الكتاب العرب .

مُكرّم من قبل العديد من الجهات والمؤسسات الثقافية العربية في مصر والعراق وسورية وفلسطين.. ونذكر من هذه التكريمات :

العراق / صالون مي زيادة الأدبي ٢٠١٦
سورية / ملتقى شعراء دمشق ٢٠١٦
فلسطين / مركز رؤية للدراسات والأبحاث فلسطين ٢٠١٧
مصر / مؤسسة صدى مصر للإعلام ٢٠١٨
العراق / مؤسسة الرحمة التعليمية - مجلة رؤية الثقافية ٢٠١٩
سورية / ملتقى الشام الثقافي ٢٠١٩
مصر / مؤسسة صدى مصر للإعلام (للمرة ثانية) ٢٠١٩
سورية / اتحاد الكتاب العرب ٢٠١٩
الرابطة الثقافية المعرفية عام ٢٠١٩ اختارته كأبرز الوجوه الثقافية الفاعلة في سورية.
الأردن / مجمع شعراء الفصحى ٢٠٢٠
سورية / فريق مئة كاتب وكاتب 2021
العراق / مؤسسة البنفسج 2023
رابطة أدباء شباب سورية / 2024
عمل خلال سنوات الحرب كناشط ثقافي حيث ساهم في تنظيم المهرجانات والملتقيات الثقافية ومنها سلسلة مهرجانات شذا الياسمين.
شارك في لجنة النقد والتحكيم في كل من "ملتقى شعراء دمشق" و "ملتقى الشام الثقافي" و فريق "مئة كاتب وكاتب".
شارك في العديد من المهرجانات والأمسيات والندوات التي أقامتها وزارة الثقافة في مراكزها الثقافية في دمشق وريفها ، ضيف دائم على القنوات السورية في البرامج الثقافية والفنية .
نشرت له كثير من الدراسات النقدية والأبحاث والنصوص الأدبية والمقالات النقدية في مجال السينما العالمية والعربية وذلك في عدد من المجلات والصحف السورية والعربية ومنها:
مجلة دوائر الإبداع / وزارة التعليم العالي السورية.
مجلة سوراقيا / العراق.
مجلة رؤية / العراق.
مجلة ( نقد في نقد ) / مصر .
مجلة الآداب العالمية / اتحاد الكتاب العرب .
مجلة الموقف الأدبي / اتحاد الكتاب العرب .
مجلة الحياة المسرحية / وزارة الثقافة السورية.
موقع قناة الميادين .
صحيفة رأي اليوم .
صحيفة الفداء / سورية .
صحيفة رأي اليوم .
صحيفة نبض الشارع / سورية .
صحيفة صوت الصعاليك / العراق .
مصر اليوم نيوز / مصر .
صحيفة موطني / مصر .
صحيفة البناء / لبنانية سورية.
صحيفة الأسبوع الأدبي / اتحاد الكتاب العرب.

 


..........


أخبار مشابهة