آخر الأخبار بيسكوف: مناخ التفاوض مع كييف لم يتغير مسؤول روسي: الاتصالات السياسية مع فرنسا غائبة بشكل تام انطلاق أعمال الملتقى الحواري الموسع لقانون الخدمة العامة المركزي يعدل الضوابط الخاصة بقنوات الدفع الإلكتروني الوجود التاريخي والأحقية الدينية للصهاينة في فلسطين...بقلم جُمانة صالح قراءة في مسلسل "برلين" ...السيناريست محمد شامية قراءة في فيلم صعود جوبيتر " Jupiter Ascending " دراسة تحليلية مميزة للدكتور وليد حُسين علي في " جدل التضاد في شِعر الباخرزي " الصين تدعو المجتمع الدولي إلى لعب دور بنّاء لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط قاليباف: الشعب الإيراني وجه للعدو الصهيوني صفعة قوية المقاومة الفلسطينية: العملية العسكرية الإيرانية ضد الكيان الإسرائيلي حق طبيعي ورد مستحق في اليوم الـ191… عشرات الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة الاتحاد الأوروبي يحث “تيك توك” على “تسريع” امتثاله لقواعد جديدة اختتام دورة الإعداد الصحفي الشامل في معهد الإعداد الإعلامي مؤسسة القدس للثقافة والتراث وجمعية التراث الشعبي في اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين تقيمان افطارا تراثي جماعي للسيدات باشراف د.نجلاء الخضراء استشهاد 3 مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بريف حماة بلا عنوان... بقلم محمد نذير جبر تحيَّة...بقلم محمد طارق الفرا دعوة ...لحفل تكريم الفنان القدير دريد لحام مكتبة الأسد الوطنية دعوة ... لحضور ورشات تفاعلية للأطفال ضمن " نادي القراءة " الحكومة الأرمينية: أكثر من 100 ألف شخص غادروا إقليم قره باغ منذ عملية أذربيجان العسكرية الأمم المتحدة: العنصرية الممنهجة وإرث العبودية ‏لا يزالان منتشرين في السجون الأمريكية ارتفاع أسعار النفط مدير صناعة حلب: تشميل الإسمنت الأبيض بإحلال المستوردات خطوة مهمة لمرحلة إعادة الإعمار المدير العام ... الدكتور مصطفى زقوت قسم الأخبار ... محمد نذير جبر اعتماداً على وثائق مسربة.. تحقيق جديد يكشف تورط أميركا بمشاريع بيولوجية عسكرية في أوكرانيا صناعة المعلومات الإلكترونية في الصين تحقق نمواً مطرداً الجولان بوابة القدس ... بقلم عبدالحميد شمالي شهر نيسان .. فلسطينيا قراءة في فيلم ضوء القمر للمخرج والسيناريست _ محمد شامية مدير عام مؤسسة محمد حميد يمنح جوائزاً للفائزين في مسابقة مساحة للحلم في ثقافي سجن دمشق المركزي الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد أكثر قابلية للانتقال الصحة تطلق حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات ذهبية وبرونزية لسورية في منافسات كرة الطاولة في دورة الألعاب العربية للأندية للسيدات الرباع السوري معن أسعد يحرز ذهبية بطولة آسيا
<

الفرص في حياة الشباب.. بين الاستعداد والامداد ... بقلم د. عبادة دعدوش

مبوب / مدونات












xx

بقلم:  د. عبادة دعدوش في 4/26/2023

استعدادنا أمام الفرص التي تتيحها الحياة مسألة غاية في الأهمية خاصة للشبان والشابات ، فكيف بكون هذا الاستعداد وهل هناك أنواع للاستعداد ؟ وبماذا يختلف عن القدرة ؟


 

يقال بمقدار الاستعداد يكون الإمداد لكن هل فكرنا بمصدر أو بمصطلح الاستعداد سابقاً ما هو؟!
الاستعداد:هو المرونة التي تتوفر عند الشخص لعمل نشاط ما بغض النظر عن نوع النشاط جسدي كان أم عقلي. كما أنه يعني الميل إلى التعلم بسهولة وسرعة وعلى قدر ذلك الميل تكون النتيجة التي يأمل الفرد الوصول إليها 
لذلك نقول " على قدر الاستعداد يكون الإمداد " على قدر ما يمتلك الفرد من مرونة وعزيمة لقابلية التعلم والاستمرار باجتهاد تكون الثمرة المعنوية والمادية. 
للاستعداد أنواع منها:
استعداد مهني واستعداد مواهب 
الاستعداد المهني: هو ما يعمل عليه الفرد لتطوير مهاراته العملية حتى يكون جاهز للحصول على فرصة عمل مناسبة او ليعمل في مهنة معينة.
اما استعداد المواهب: فهو جميع ما يخص الموهبة وما يميل إليه الفرد في وقت فراغه ولعل حضوره هنا لدورات تدريبية هو بمثابة الإستعداد حتى يتقنها كمهارة ويتفوق بها.
يوجد لدينا مصطلح آخر قريب من الاستعداد وهو القدرة لكن هناك فرق بينهما لنرى ما هو:
إن الإستعداد كما وضحنا سابقا ً هو المرونة المتوفرة لدى الفرد لعمل نشاط معين والتي قد تُظهر لديه مواهب فطرية كامنة تنتظر ظروف مناسبة تساعدها على الظهور. 
اما القدرة فهي ما يستطيع ويقدر على فعله الفرد وما يمكنه القيام به فعلياً أي ما يمكنه تقديمه بشكل ملموس استناداً على ما تعلمه. لذا الفرد يكون مستعد ثم قادر 
ليتبين هنا أن القدرة ليست صفة فطرية بل هي مكتسبة لأنه قد يكون لدى الفرد استعداد لكن لا يوجد قدرة .
كيف يستعد الفرد للتعلم؟
إن الاستعداد للتعلم يشير إلى مدى بحث الفرد عن المعرفة اللازمة في المجال الذي يرغبه والعمل على تغيير سلوكه وأهم الخطوات هنا:
الاستعداد النفسي
تنظيم الوقت
التعود على النشاط
التشجيع على الاستمرار 
الاستعداد البدني
معرفة نقاط القوة والضعف والعمل عليها : التدوين ، عمل مخطط وجدول زمني.
ولعل أهم ما قد يفعله هنا المستعد أن يبدأ بالسعي والإيمان 
" فليس للإنسان إلا ما سعى "
السعي المستمر وإيمانه بنفسه وبربه وقدراته وبالآخرين .
وفي الختام أرى أن الاستعداد هو موجود بشكل فطري لدى كل فرد لكن العوامل المحيطة ومدى عزيمته لظهوره هو الفاصل بين ما يريد وما يريده له الآخرين. 
أن تكون مستعد فأنت مستعد لكن لماذا وإلى أي طريق تريد توجيه هذا الاستعداد أنت من يحدد. تستطيع إيقاظ استعدادك أولا بالاعتراف به وأنت المسؤول عن النتيجة لأنه بمقدار العمل يكون الإنجاز.

..........


أخبار مشابهة