آخر الأخبار المدير العام ... الدكتور مصطفى زقوت قسم الأخبار ... محمد نذير جبر الجولان بوابة القدس ... بقلم عبدالحميد شمالي شهر نيسان .. فلسطينيا ذهبية وبرونزية لسورية في منافسات كرة الطاولة في دورة الألعاب العربية للأندية للسيدات قراءة في فيلم ضوء القمر للمخرج والسيناريست _ محمد شامية الرباع السوري معن أسعد يحرز ذهبية بطولة آسيا مدير عام مؤسسة محمد حميد يمنح جوائزاً للفائزين في مسابقة مساحة للحلم في ثقافي سجن دمشق المركزي ارتفاع أسعار النفط مدير صناعة حلب: تشميل الإسمنت الأبيض بإحلال المستوردات خطوة مهمة لمرحلة إعادة الإعمار ندوة ومعرض للكروشية يوم الاحد ٢٨ نيسان للفنانة أمل الحفار والاستاذ محمد حسام الكاظمي اتحاد كتاب وصحفيي فلسطين يحتفي بأحد إبداعات المسرحي سمير المطرود الوجود التاريخي والأحقية الدينية للصهاينة في فلسطين...بقلم جُمانة صالح قراءة في مسلسل "برلين" ...السيناريست محمد شامية الصين تدعو المجتمع الدولي إلى لعب دور بنّاء لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط قاليباف: الشعب الإيراني وجه للعدو الصهيوني صفعة قوية السفير عبد الهادي وزير خارجية الامارت يلقن نتنياهو درساً في أدب العلاقات الدولية بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية… فعاليات متنوعة في وزارة النفط ومؤسساتها دعوة... لحضور محاضرة محاضرة بعنوان نشوف الزلال وطرق التخفيف من آثاره دعوة ... لحضور أمسية أدبية فنية بعنوان آيات دمشقية الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد أكثر قابلية للانتقال الاتحاد الأوروبي يحث “تيك توك” على “تسريع” امتثاله لقواعد جديدة الصحة تطلق حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات اختتام دورة الإعداد الصحفي الشامل في معهد الإعداد الإعلامي اعتماداً على وثائق مسربة.. تحقيق جديد يكشف تورط أميركا بمشاريع بيولوجية عسكرية في أوكرانيا صناعة المعلومات الإلكترونية في الصين تحقق نمواً مطرداً الحكومة الأرمينية: أكثر من 100 ألف شخص غادروا إقليم قره باغ منذ عملية أذربيجان العسكرية السفير عبد الهادي يبحث مع القائم بالأعمال العراقي لدى سوريا مستجدات القضية الفلسطينية الأمم المتحدة: العنصرية الممنهجة وإرث العبودية ‏لا يزالان منتشرين في السجون الأمريكية السفير عبد الهادي يطلع سفير الصين على الجهود المبذولة لوقف الحرب في غزة وآخر مستجدات الأوضاع في فلسطين كتاب نقشٌ على حَجر اتقاد الذات الفلسطينية .. الشوك ورحيق العنب كتاب جديد للباحث والإعلامي الفلسطيني علي بدوان بلا عنوان... بقلم محمد نذير جبر تحيَّة...بقلم محمد طارق الفرا استهداف آليات وعربات مصفحة للإرهابيين في ريفي حلب وإدلب وإسقاط مسيرات لهم في ريف اللاذقية انطلاق أعمال مؤتمر العمل العربي في بغداد بمشاركة سورية
<

الأديبين الإعلاميين علام عبد الهادي و سامر منصور ندوة بعنوان دور آداب الماضي والحاضر في مستقبل المجتمع

مبوب / ثقافة وفن












xx

بقلم: نقلاً عن صحيفة نبض الشارع في 10/17/2022

تحت عنوان الهوية الحضارية في مرايا الأدب.. أقيمت ندوة في مقر جريدة نبض الشارع. الأمانة العامة.. تحدث فيها الكاتبين الإعلاميين: سامر خالد منصور وعلام عبدالهادي


 


وقد افتتح الحديث علام عبد الهادي متناولاً ( دور الأدب في مستقبل المجتمع )
ومستقبل الأدب انطلاقاً من تحديد مفهوم الأدب العربي.. بأجناسه المختلفة.. وبالتالي تحديد مفهوم هوية الأمة .. وعوامل تكوينها المادية والمعنوية.. بشكل عام. وصولاً إلى عرض مفهوم الهوية الأدبية بشكل خاص. وسماتها وملامحها الوطنية.. وتأثير العامل الفكري والأيديولوجي في التحكم بدور الأدب وتطوره. وموقع اللغة من ذلك.. متناولاً التحولات الفكرية المعاصرة والراهنة وقدرة مايكتب اليوم تحت مسميات الرواية والقصة والقصيدة على النفوذ إلى أعماق المتلقي.. ومكاشفة أبعاد الصورة على مختلف الصعد..
فيما تناول الأستاذ سامر منصور :

( الجوانب الحضارية للشخصية العربية في أجناس الأدب ) مقدماً الشواهد والأمثلة مما صدر على ألسنة الأدباء قديماً وحديثاً .. مُبيناً كيف استطاع الأدباء توثيق محطات ومواقف عديدة عكست جوهر القيم التي حكمت مسيرة الإنسان عبر الأجيال التي توالت على هذه الأرض.. عبر عنها الشعراء كالمتنبي وأبو فراس الحمداني وصولا إلى أبو القاسم الشبابي ونزار قباني ومحمود درويش وغسان كنفاني.. وغيره .
مع الملاحظة كيف يتم التعامل مع سُلّم القيم اليوم. ونسفه من خلال مايطرح في الأجناس الأدبية من فرض مفاهيم العولمة ، وتحويل الطاقات إلى الاستهلاك والاستهلاك فقط . وتغيير الأنماط القائمة أو استبدالها بما يؤدي إلى تشييء الإنسان. منوهاً إلى موقف غسان كنفاني من التشييء و إلى اغتيال الأدباء والكتاب كغسان كنفاني. وحسب تصريح العدو بأنهم اغتالوا لواء من الأدباء في شخص غسان كنفاني..
حضر الندوة الأمين العام لحزب التضامن العربي الديمقراطي..
الاستاذ : ماهر كرم
والأستاذ : زاهر الشيخ.. أمين فرع دمشق وريفها ..
والدكتور : فضيل حلمي عبدالله
الأستاذ : كمال بدوي..
إلى جانب لفيف من الرفاق والمهتمين.. ودار حوار هام حول عناوين تناولتها الندوة.


..........


أخبار مشابهة