آخر الأخبار اعتماداً على وثائق مسربة.. تحقيق جديد يكشف تورط أميركا بمشاريع بيولوجية عسكرية في أوكرانيا صناعة المعلومات الإلكترونية في الصين تحقق نمواً مطرداً المدير العام ... الدكتور مصطفى زقوت ذهبية وبرونزية لسورية في منافسات كرة الطاولة في دورة الألعاب العربية للأندية للسيدات رئيس رابطة أدباء شباب سورية لموقع "عيون دمشق" : إن المبدعين الشباب في مرحلة ذهبية من الدعم في ظل إدارة د. محمد الحوراني قسم الأخبار ... محمد نذير جبر قناع بلون السماء " ومشاركات قصصية في جمعية القصة والرواية الفلسطينية بدمشق الرباع السوري معن أسعد يحرز ذهبية بطولة آسيا الجولان بوابة القدس ... بقلم عبدالحميد شمالي شهر نيسان .. فلسطينيا الحكومة الأرمينية: أكثر من 100 ألف شخص غادروا إقليم قره باغ منذ عملية أذربيجان العسكرية الأمم المتحدة: العنصرية الممنهجة وإرث العبودية ‏لا يزالان منتشرين في السجون الأمريكية استهداف آليات وعربات مصفحة للإرهابيين في ريفي حلب وإدلب وإسقاط مسيرات لهم في ريف اللاذقية انطلاق أعمال مؤتمر العمل العربي في بغداد بمشاركة سورية كتاب نقشٌ على حَجر اتقاد الذات الفلسطينية .. الشوك ورحيق العنب كتاب جديد للباحث والإعلامي الفلسطيني علي بدوان السفير عبد الهادي وزير خارجية الامارت يلقن نتنياهو درساً في أدب العلاقات الدولية بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية… فعاليات متنوعة في وزارة النفط ومؤسساتها ارتفاع أسعار النفط مدير صناعة حلب: تشميل الإسمنت الأبيض بإحلال المستوردات خطوة مهمة لمرحلة إعادة الإعمار النابغة الجديد .. يقرع الجرس اتحاد كتاب وصحفيي فلسطين يستضيف رابطة أدباء شباب سورية الاتحاد الأوروبي يحث “تيك توك” على “تسريع” امتثاله لقواعد جديدة اختتام دورة الإعداد الصحفي الشامل في معهد الإعداد الإعلامي دعوة... لحضور محاضرة محاضرة بعنوان نشوف الزلال وطرق التخفيف من آثاره دعوة ... لحضور أمسية أدبية فنية بعنوان آيات دمشقية الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد أكثر قابلية للانتقال الصحة تطلق حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات السفير عبد الهادي يبحث مع القائم بالأعمال العراقي لدى سوريا مستجدات القضية الفلسطينية السفير عبد الهادي يطلع سفير الصين على الجهود المبذولة لوقف الحرب في غزة وآخر مستجدات الأوضاع في فلسطين الصين تدعو المجتمع الدولي إلى لعب دور بنّاء لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط قاليباف: الشعب الإيراني وجه للعدو الصهيوني صفعة قوية لودفيغ فويرباخ " من فكرة الخلودة إلى فكرة الكمال " قراءة في فيلم ضوء القمر للمخرج والسيناريست _ محمد شامية كوني بلا عنوان... بقلم محمد نذير جبر
<

موسوعة البنفسج الدولية " سيرة مبدع " جهد طيب لقامة طيبة

مبوب / ثقافة وفن












xx

بقلم: محمد عادل الرسلان في 5/27/2023

بجهود الأستاذ علي جابر الطيبة صدر الجزء الاول من " موسوعة البنفسج الدولية 2023  ( سيرة مبدع )


 

 " وتضم بين طياتها سيرة 33 شخصية  ادبية وفنية وإعلامية وكذلك مهنية وشرائح مختلفة من المجتمعات العربية والأوربية كما أكد الأستاذ علي جابر أن هذه الموسوعة جزء من سلسلة موسوعات وأن الجزء الثاني سيصدر قريبا .
تأتي هذه الموسوعة كخطوة تشكل قيمة مضافة في المشهد الثقافي العربي بعد إنشاء مجلة " البنفسج " الورقية التي يرأس تحريرها الأستاذ علي جابر .

أسماء الشخصيات المشاركة في الجزء الأول وبلدانهم :

 

1- الشاعر  صالح هواري  فلسطين   
2- الشاعر راسم كمال العاني العراق 
3- الطبيب إحسان عزالدين  سورية 
4- الفنانة والشاعرة كيميتا سوسو Kimeta Soso  البوسنة والهرسك 
5- الفنانة الشاعرة لوريتا دين  Loreta Din اليونان 
6- الناقد والفنان التشكيلي عبدالرحمن السليمان السعودية 
7- الإعلامية فاتن الصالحي تونس 
8- الناقد الأديب السعيد عبد العاطي مبارك فايد مصر 
9- المغني والملحن هيثم زياد لبنان 
10- الفنان الملحن  نعيم حمدي  سورية 
11- _الكاتب والناقد المسرحي جوان جان سورية 
12- الفنان التشكيلي يوكسيل حسين بلغاريا  
13- الباحث والأديب سامي ندا جاسم الدوري العراق
14- مصطفى بوغازي الجزائر 
15- الأديبة د. إمهاء مكاوي المغرب 
16- الناقد والباحث صباح محسن كاظم العراق
17- _الصحفي والإعلامي عصام داري سورية
18- الاديبة شيرين عوده مصر 
19- الدكتور محمد العصيري رئيس الجمعية الفلكية في دمشق 
20 - الفنانة التشكيلية د. نوی حسن  مصر
21-   مروان فرحات سورية 
22- الصحفي حامد الحمراني العراق
23- الإعلامي بهاء خير، سورية 
24-  الإعلامي والمُٶلف يونس الصايغ  الإمارات العربية المتحدة 
25-الكاتب والناقد  حسين عجيل الساعدي  العراق 
26- الشاعر الإعلامي مروان حسام الدين شيخي سورية
27- د. زينة صوفي سورية 
28- السيناريست شادي كيوان سورية 
29- الكاتب والمخرج وليم عبدالله  سورية 
30- الإعلامي أديب رضوان، سورية
31 - أسماء ناصر الدين سورية 
32-   حسن ابراهيم فلسطين 
33- الشاعر والإعلامي مرتضى حمامي / العراق .

وتنبثق أهمية هذه الموسوعات من كونها تجمع من فرقهم بعد المسافة الجغرافية وقربهم الانتماء إلى العروبة عبر لغتها والانتماء إلى الإبداع و روح محبة الكلمة السامية التي انتبه إليها الأستاذ علي جابر ، فنظم عقد هذه السير اللؤلؤية لمبدعين أرهفوا وجداننا وتساموا بمداركنا عبر ما قدموه للمكتبة العربية من إبداعات ، وختاما لا يسعنا إلا تثمين هذا الجهد الطيب و تمني أطيب الأمنيات بالمزيد من هذه الخطوات المباركة وللقائم عليها .


..........


أخبار مشابهة