آخر الأخبار ارتفاع أسعار النفط مدير صناعة حلب: تشميل الإسمنت الأبيض بإحلال المستوردات خطوة مهمة لمرحلة إعادة الإعمار ذهبية وبرونزية لسورية في منافسات كرة الطاولة في دورة الألعاب العربية للأندية للسيدات الرباع السوري معن أسعد يحرز ذهبية بطولة آسيا المدير العام ... الدكتور مصطفى زقوت قسم الأخبار ... محمد نذير جبر رئيس رابطة أدباء شباب سورية لموقع "عيون دمشق" : إن المبدعين الشباب في مرحلة ذهبية من الدعم في ظل إدارة د. محمد الحوراني الجولان بوابة القدس ... بقلم عبدالحميد شمالي قناع بلون السماء " ومشاركات قصصية في جمعية القصة والرواية الفلسطينية بدمشق شهر نيسان .. فلسطينيا الحكومة الأرمينية: أكثر من 100 ألف شخص غادروا إقليم قره باغ منذ عملية أذربيجان العسكرية الأمم المتحدة: العنصرية الممنهجة وإرث العبودية ‏لا يزالان منتشرين في السجون الأمريكية النابغة الجديد .. يقرع الجرس اتحاد كتاب وصحفيي فلسطين يستضيف رابطة أدباء شباب سورية اعتماداً على وثائق مسربة.. تحقيق جديد يكشف تورط أميركا بمشاريع بيولوجية عسكرية في أوكرانيا صناعة المعلومات الإلكترونية في الصين تحقق نمواً مطرداً لودفيغ فويرباخ " من فكرة الخلودة إلى فكرة الكمال " دعوة... لحضور محاضرة محاضرة بعنوان نشوف الزلال وطرق التخفيف من آثاره دعوة ... لحضور أمسية أدبية فنية بعنوان آيات دمشقية قراءة في فيلم ضوء القمر للمخرج والسيناريست _ محمد شامية الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد أكثر قابلية للانتقال الصحة تطلق حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات كتاب نقشٌ على حَجر اتقاد الذات الفلسطينية .. الشوك ورحيق العنب كتاب جديد للباحث والإعلامي الفلسطيني علي بدوان استهداف آليات وعربات مصفحة للإرهابيين في ريفي حلب وإدلب وإسقاط مسيرات لهم في ريف اللاذقية انطلاق أعمال مؤتمر العمل العربي في بغداد بمشاركة سورية الاتحاد الأوروبي يحث “تيك توك” على “تسريع” امتثاله لقواعد جديدة اختتام دورة الإعداد الصحفي الشامل في معهد الإعداد الإعلامي السفير عبد الهادي يبحث مع القائم بالأعمال العراقي لدى سوريا مستجدات القضية الفلسطينية السفير عبد الهادي يطلع سفير الصين على الجهود المبذولة لوقف الحرب في غزة وآخر مستجدات الأوضاع في فلسطين الصين تدعو المجتمع الدولي إلى لعب دور بنّاء لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط قاليباف: الشعب الإيراني وجه للعدو الصهيوني صفعة قوية السفير عبد الهادي وزير خارجية الامارت يلقن نتنياهو درساً في أدب العلاقات الدولية بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية… فعاليات متنوعة في وزارة النفط ومؤسساتها كوني بلا عنوان... بقلم محمد نذير جبر
<

(الاتجاهات في التطورات العالمية)… محاضرة لسياسي روسي في المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية

مبوب / دمشق و الجوار












xx

بقلم: عيون دمشق في 4/18/2023

نظم المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين اليوم محاضرة بعنوان “الاتجاهات في التطورات العالمية”، لعميد الأكاديمية الدبلوماسية في وزارة الشؤون الخارجية في الاتحاد الروسي ألكسندر ياكوفينكو، بحضور عدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية في دمشق.


 

مدير المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين الدكتور عماد مصطفى، لفت إلى أن الهدف من المحاضرة هو تداول الأفكار والآراء وتعميق الفهم المشترك، وتقوية العلاقات والصداقات الاستراتيجية السياسية، وإتاحة الفرص للدبلوماسيين السوريين في الوزارة للاطلاع والتعرف على مفاهيم ومنظومات دبلوماسية حديثة من دول مختلفة.

من جانبه أشار ياكوفينكو إلى الدور الرئيسي الذي تلعبه روسيا اليوم في التطورات العالمية، وخاصة عقب التغيرات العميقة في السياسة، والتي سببتها الحرب في أوكرانيا.

وأكد ياكوفينكو أن روسيا تعتمد سياسة الاعتماد على الذات والاكتفاء بمقدراتها الذاتية في كل المجالات، حيث إن أكثر من مئة دولة في العالم تدعم السياسات الروسية اليوم، وهي الدول التي ترغب بأن ترى عالما أكثر إنصافا وخالياً من إملاءات الغرب، ما أدى إلى تغيرات مهمة على الساحة الدولية نتيجة تلك التطورات الجديدة.

وشدد ياكوفينكو على دعم روسيا الدائم ووقوفها إلى جانب القانون الدولي، لكن العقوبات الاقتصادية والسياسية التي فرضتها الدول الغربية على روسيا جعلت العالم يدرك مدى عمق المشاكل في الغرب، مبينا أن العلاقات بين روسيا والغرب تم فصلها الآن بسبب تلك السياسات الغربية.

وأوضح ياكوفينكو في محاضرته، أن الولايات المتحدة هي المستفيدة من الأزمة الأوكرانية بشكل أساسي بكسبها المال من تجارة الأسلحة فيها، حيث تم استفزاز روسيا للانخراط في هذه الأزمة بتشكيل تهديد على أمنها القومي، والسبب وراء ذلك هو السياسة الأمريكية والأوروبية، مشيرا إلى أن كل ما يحدث في أوروبا هو تحت سيطرة واشنطن.

ولفت ياكوفينكو إلى أن الدولار ولسنوات عديدة كان هو العملة المهيمنة على العالم، ليظهر بعد ذلك توجه عالمي جديد يهدف إلى إضعاف دوره في الاقتصاد العالمي، حيث تم استخدمه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية كسلاح ضد دول أخرى، ولا سيما ضد روسيا، بينما الآن تفكر دول العالم بمنظومة مالية جديده تضمن لها الأمان والتحرر من هيمنة الدولار، وقد بدأت دول بريكس اليوم بالتداول التجاري فيما بينها باستخدام عملاتها الوطنية، والعالم أصبح اليوم أكثر ديمقراطية وعدلا، ما يخلق فرصا أوسع وأكثر للإتجار، وهذا يشمل جميع دول العالم بما في ذلك سورية.

وأوضح ياكوفينكو أن العقوبات التي يفرضها الغرب على دول عدة في العالم ومنها روسيا دون أي وجه حق، وتجميد الأموال المودعة لهم، قد حفزت دولا كثيرة لإيجاد بدائل أكثر أمناً واستقراراً لاقتصاداتهم وللسوق العالمية أيضاً، لافتاً إلى أهمية التعاون الصيني الروسي لتشابه الرؤية المستقبلية.


..........


أخبار مشابهة