آخر الأخبار ارتفاع أسعار النفط اعتماداً على وثائق مسربة.. تحقيق جديد يكشف تورط أميركا بمشاريع بيولوجية عسكرية في أوكرانيا مدير صناعة حلب: تشميل الإسمنت الأبيض بإحلال المستوردات خطوة مهمة لمرحلة إعادة الإعمار صناعة المعلومات الإلكترونية في الصين تحقق نمواً مطرداً المدير العام ... الدكتور مصطفى زقوت قسم الأخبار ... محمد نذير جبر الجولان بوابة القدس ... بقلم عبدالحميد شمالي شهر نيسان .. فلسطينيا الحكومة الأرمينية: أكثر من 100 ألف شخص غادروا إقليم قره باغ منذ عملية أذربيجان العسكرية الأمم المتحدة: العنصرية الممنهجة وإرث العبودية ‏لا يزالان منتشرين في السجون الأمريكية الصين تدعو المجتمع الدولي إلى لعب دور بنّاء لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط قاليباف: الشعب الإيراني وجه للعدو الصهيوني صفعة قوية ذهبية وبرونزية لسورية في منافسات كرة الطاولة في دورة الألعاب العربية للأندية للسيدات الرباع السوري معن أسعد يحرز ذهبية بطولة آسيا دعوة... لحضور محاضرة محاضرة بعنوان نشوف الزلال وطرق التخفيف من آثاره دعوة ... لحضور أمسية أدبية فنية بعنوان آيات دمشقية رئيس رابطة أدباء شباب سورية لموقع "عيون دمشق" : إن المبدعين الشباب في مرحلة ذهبية من الدعم في ظل إدارة د. محمد الحوراني قناع بلون السماء " ومشاركات قصصية في جمعية القصة والرواية الفلسطينية بدمشق لودفيغ فويرباخ " من فكرة الخلودة إلى فكرة الكمال " الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد أكثر قابلية للانتقال الصحة تطلق حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات قراءة في فيلم ضوء القمر للمخرج والسيناريست _ محمد شامية النابغة الجديد .. يقرع الجرس اتحاد كتاب وصحفيي فلسطين يستضيف رابطة أدباء شباب سورية السفير عبد الهادي وزير خارجية الامارت يلقن نتنياهو درساً في أدب العلاقات الدولية بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية… فعاليات متنوعة في وزارة النفط ومؤسساتها استهداف آليات وعربات مصفحة للإرهابيين في ريفي حلب وإدلب وإسقاط مسيرات لهم في ريف اللاذقية انطلاق أعمال مؤتمر العمل العربي في بغداد بمشاركة سورية السفير عبد الهادي يبحث مع القائم بالأعمال العراقي لدى سوريا مستجدات القضية الفلسطينية السفير عبد الهادي يطلع سفير الصين على الجهود المبذولة لوقف الحرب في غزة وآخر مستجدات الأوضاع في فلسطين كتاب نقشٌ على حَجر اتقاد الذات الفلسطينية .. الشوك ورحيق العنب كتاب جديد للباحث والإعلامي الفلسطيني علي بدوان الاتحاد الأوروبي يحث “تيك توك” على “تسريع” امتثاله لقواعد جديدة اختتام دورة الإعداد الصحفي الشامل في معهد الإعداد الإعلامي كوني بلا عنوان... بقلم محمد نذير جبر
<

يوم علمي في كنيسة يوحنا الدمشقي للتوعية بمرض سرطان الثدي وآفاته

مبوب / دمشق و الجوار












xx

بقلم: عيون دمشق الإعلامي في 10/5/2022

في إطار فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، أقامت جمعية


تنظيم الأسرة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان يوماً علمياً بعنوان “آفات الثدي”، وذلك في قاعة كنيسة يوحنا الدمشقي بأبو رمانة.

رئيسة مجلس إدارة جمعية تنظيم الأسرة الدكتورة هزار مقداد، أكدت أهمية شهر التوعية “تشرين الأول”، المعروف عالمياً بالشهر الوردي للتعريف بكل ما يخص سرطان الثدي، وطرق علاجه، والوقاية منه كونه الأكثر شيوعاً بين النساء، مشيرة إلى جهود الجمعية التي بذلت على مدار سنوات من أجل الاهتمام بالصحة الإنجابية للنساء، والكشف المبكر عن هذا المرض.

الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان حمير عبد الغني، أوضح أن الصندوق مستمر بالشراكة مع وزارتي الصحة والتعليم والبحث العلمي والجمعيات لزيادة الوعي حول مرض سرطان الثدي، وأهمية الكشف المبكر عنه، والوصول إلى الخدمات الطبية، والعلاجية الجيدة.

وركزت المحاضرات خلال اليوم العلمي على المستجدات العلمية الحديثة حول سرطان الثدي، والتكلسات التي تصيب الثدي، والتشخيص الشعاعي لآفات الثدي السليمة، والخبيثة، وكيفية العلاج، والمتابعة لأورام الثدي.

رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية لأمراض الثدي الدكتور نوري المدرس، قدم محاضرة بعنوان “التكلسات في الثدي”، تضمنت شرحاً مفصلاً للتكلسات وطرق الكشف عنها، والتصوير الرقمي، وعن طبيعتها إن كانت مترافقة مع علامات أخرى أم لا لافتاً إلى أن 55 بالمئة من التكلسات الدقيقة مترافقة مع ورم، وأنه لا يمكن كشفها بصورة الرنين المغناطيسي.

محاضرة الاختصاصية في أمراض الدم والأورام الدكتورة نسرين خازم ركزت على النقاط التي تغيرت في تدبير كتلة الثدي وكشفها وتشخيصها والتعامل معها وكيفية تدبير الإصابة وعلاجها أثناء فترة الحمل، حيث إنه لا يجب تأخير العلاج لما بعد الولادة.

وأشارت خازم إلى وجود نوعين من العلاج، الأول الهدفي، وهو متاح على نطاق واسع في المشافي الحكومية لمريضات الثدي لقتل الخلية الورمية، ويستخدم في حال معرفة سبب التكاثر من خلال إجراء التحاليل، والثاني الكيماوي حيث يتم توجيه العلاج على جميع الخلايا، ويستخدم في حال عدم المعرفة وفي بعض الحالات يتم الدمج بين نوعي العلاج.


..........


أخبار مشابهة